رئيس مجلس الإدارة: وائل ظريف
نائب رئيس مجلس الإدارة: ياسمين عاطف
** الفبركة والتضليل بالصوت والصورة والأخبار المضلله ... مصرع 6 اشخاص على اسفلت طريق السويس ـ القاهرة فى حادث تصادم برتوكول تعاون بين ” التأمين الاجتماعي” و” مصر الخير” لسداد ديون المؤمن عليهم غير القادرين . محافظ الجيزة يعتمد تنسيق القبول للثانوى العام والتعليم الفنى وزارة الداخلية تتيح خدمة إلكترونية جديدة من خلال موقعها الرسمى تمكن المواطنين من تسجيل بيانات الشقق والمحال والمزارع المؤجرة ننشر تنسيق قبول الثانوي العام والتعليم الفني بتعليم السويس اليوم المغتوح الفيلم العربى سلام يا صاحبى عادل إمام ..سعيد صالح في إصدارها الحادي عشر .. جامعة القاهرة تحتفل بخريجي دبلومة الفيفا ” اوعى تصدق ” برنامج تثقيفى بالشباب والرياضة بالسويس السفارة المصرية في لاباز تنظم أمسية ثقافية وسياحية سفير مصر في روما يكرم مدير عام منظمة ”الفاو” وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى تفتتح خط انتاج جديد لشركة ”جلاكسو سميثكلاين كونسيومر هيلث كير” في اطار توسعاتها باستثمارات 20 مليون جنيه

مقالات

** الفبركة والتضليل بالصوت والصورة والأخبار المضلله ...

ماذا يعنى أن 86% من مستخدمى الإنترنت ضحايا للأخبار المضللة؟، يعنى إن كل شخص يستخدم أدوات التواصل تعرض مرة أو مرات لهذه الأخبار وربما أعاد استخدامها ونشرها والتعليق عليها، ومشاركتها مع آخرين، فنظام الخوازميات يجعل انتشار أى معلومة يتم بمتوالية هندسية، يضاعف النشر مئات المرات، ويجعل من الصعب السيطرة على هذا.

وكل هذا يجعل المستخدم شريكا متعمدا إن كان عضو لجنة، أو اختياريا عن كان من هواة الظهور والرغبة فى التأثير، وهناك عناصر تتعلق بصناعة الأخبار ليس فقط بالإنترنت، أن الأخبار المثيرة حتى لو كانت مزيفة تنتشر بشكل أقوى مما يحدث مع الأخبار الحقيقية.

هناك دراسة نشرتها «بيتا ميديا ترانس» كشفت عن أن 6 من بين كل عشرة أخبار أو بوستات أو معلومات على فيس بوك، تفتقد للتوثيق والمصداقية، ولا تتعلق فقط بتزييف الأخبار، لكن بأخبار مفبركة أو معلومات القديمة يعاد بثها باعتبارها جديدة، أو الصور والأخبار التى يتم تداولها من دون ذكر للتاريخ أو المكان، وهى معلومات تبدو خارج نطاق التضليل المباشر، بالرغم من أنها تؤثر، باعتبار أن 60% من مستخدمى فيس بوك لا يفكرون فى النظر إلى تاريخ الخبر أو «اللينك»، بل لا يهتمون بالوصول لمصدر الخبر، ويعلقون بناء على عناوين، بالثقة المباشرة فى «الفريندز».

هذه الثغرات تسهل مرور الفبركة والتضليل، خاصة التى تتم بشكل مقصود، وهناك أمثلة متنوعة من العالم على الدور الذى لعبته الأخبار المفبركة، فى الانتخابات الأمريكية تعرض ناشط ديموقراطى يمتلك مطعما للاعتداء بعد انتشار خبر مفبرك على فيس بوك عن عنصريته وبعد تحطيم مطعمه اتضح بعد فوات الأوان أن الخبر خاطئ ووراءه منافسون.